الأربعاء، 23 يونيو 2010

كلمات في التربيه

*الميلاد*
يقول ابن القيم رحمه الله:إذا تكون الجنين وصوره الخالق الباري المصور وخلق رأسه إلى فوق ورجلاه إلى أسفل فعندما يأذن الله بخروجه ينقلب ويصير رأسه إلى أسفل فيتقدم رأسه سائر بدنه وهذا من تمام العناية الإلهية بالجنين وأمه لأن رأسه إذا خرج أولا" كان خروج سائر بدنه أسهل من غير أن يحتاج شيء منها إلى أن ينثني..يقول أحمد بنعمو:من الأفضل أن يكون المهد قريبا" من مكان يستطيع فيه الطفل أن يرى مايجري حوله كما ينبغي أن يجنب إبقاؤه طويلا" في المهد..
*الرضاعة*يقول ابن الجزار القيرواني:لقد حرص المربون المسلمون أن تكون الأم في حالة نفسية طيبة حين قيامها بعملية الإرضاع لأنها ترضع الطفل لبنها وعاداتها وأخلاقها وصحتها وسقمها وعاطفتها وإذا لم تتمكن الأم من إرضاع وليدها ومنعها من ذلك ضعف أو فساد لبنها أو ميله إلى الرقة فينبغي أن تختار مرضعة على شروط,,في سنها وأخلاقها وكيفية لبنها..يقول احد الحكماء:المستحب ألا يستعمل في حضانته ورضاعه إلا امرأة صالحه ذات دين تأكل الحلال فإن اللبن الحاصل من الحرام لا بركة فيه كما يتجنب الحمقاء والمريضة..
*الأم*
يجب على الأم أن تواظب على تقديم الأكل بنفسها لطفلها فهو بحاجة إلى مشاعرها وحنانها وهذا ماهو أهم بكثير من طريقة تغذيته أو إطعامه..تقول سوزان إيزاكس:على الأم أن تعلم أن تلك الدقائق التي تبقى فيها مع طفلها قبل النوم تجعله يشعر بأنها باقية في ذاكرته وخياله وبجانبه وأن الظلام لم يبلعها ويخفيها عنه..
*الأب*
سبً أعرابي ولده وأخذ يذكره بحقه عليه فقال له الولد: ياأبتاه إن عظيم حقك علي لا يبطل صغير حقي عليك..يقول نوفاليس:ما من مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أبيه..
*القدوة*يقول رامسي:حاول دائما" أن تسير في حياتك على المبادئ التي تعلمها لابنك..يقول ستيف بيدولف:في سن السادسة تقريبا" يظهر الأولاد اهتماما" شديدا" بذكورتهم ويصبح الأب هو الشخص المحوري..يقول محمد جميل منصور:إذا أردنا أن يقول الطفل الحقيقة يجب علينا ألا نكذب نحن عليه..
*الهداية*
يقول ابن الجوزي:من رزق ولدا" فليجتهد معه والتوفيق من وراء ذلك..
*فلسفة المعلمين*
يقول جاك دولا كروتيل:إن خطأ المربين الكبير هو أنهم لا يتذكرون جيدا" أنهم كانوا صغارا"..
*الأخلاق*
يقول الغزالي:لو كانت الأخلاق لا تقبل التغيير لبطلت الوصايا والمواعظ والتأديب..
*الغيرة*
تقول سوزان إيزاكس:من أصعب الأمور على الأعصاب أن يتصرف الإنسان بحكمة وصبر مع الطفل الغيور..
*عدم الخبرة*
الصغار دائما" على استعداد لأن يمنحوا من هم أكبر منهم سنا" كل الفائدة التي نالوها من قلة تجاربهم..
*نتائج حتمية*
جاء في الأخبار:دع ابنك يلعب سبع سنين ويؤدب سبع سنين وألزمه نفسك سبع سنين فإن فلح وإلا فلا خير فيه..
*العدوان*
يقول محمد جميل منصور:منطقيا" أن يكون الطفل أكثر عدوانا" كلما كان الأب أكثر عدوانا"..
*الألعاب المثمرة*
يقول الغزالي:إن منع الصبي من اللعب وإرهاقه إلى التعلم دائما" يميت قلبه ويبطل ذكاءه..
*لا تقلق*
على الأم أن لا تقيد حركة الطفل أثناء اللعب حرصا" على نظافته لأن هذا يثير قلقه بل عليها أن تتركه يلعب كما يشاء فالملابس من الممكن أن تغسل وتنظف ومن الممكن أيضا" أن تخصص الأم ملابس للعب فقط..
*من الفطرة*
يقول محمد قطب:تقول بعض الدراسات النفسية الحديثة بأن حلي الذهب وكذلك الناعم من الألبسة إذا مااتخذها رجل للتجميل أو الزينة تعطي ذبذبات معينة تؤثر في إضعاف الهرمونات الذكورية أما الأنثى فهي فهي تزيدها رقة..
*نتائج وخيمة*
لا يوجه الطفل للقراءة ونفسه متعلقة بأمر آخرفيجلس على غير رغبته وتكون النتيجة سلبية..
*خصوصيات مفقودة*
يقول ستيف بيدولف:الأم تحتاج إلى من يعتني بها لتصبح قادره على العنايه بطفلها..
*ذوقيات*
يقول الدكتور سبوك:الخروج مع الأطفال بهدف التربيه يجب أن يكون أمرا" محببا" للأب وللأم..يقول رامسي:لا تقتحم دورة المياه على ابنك دون استئذان..
*البراءة*
إذا صمت الأطفال فذلك يعني أنهم اقترفوا شيئا"..
*الشباب*
يقول عبدالحميد الهاشمي:الإهمال في تأهيل الشباب هو من أهم مشكلات الشباب..لا تتوقف عن المحاولة,,أحيانا" المفتاح الأخير يفتح الباب المغلق..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق