الخميس، 27 مايو 2010

التدخين و الادمان



أضرار التدخين و الإدمان

التدخين و الإدمان من المظاهر التي تجتاح مجتمعنا الحالي بين الشباب خاصة و فئات المجتمع الأخري عامة و لكن لما ذلك ؟ و ماذا سوف نجني من هذا الشئ اللعين .. تعالوا بنا نلقي نظرة عامة و قريبة علي أضرار التدخين

أضرار التدخين و الإدمان

الطباق أو التبغ أو الدخان ، كلها أسماء لنبات معروف ، مختلفة ألوانه ، متعددة فصائل كل نوع منها ، انتشرت عاده تدخينه بين الإنسان ، و بعضهم ينشقه أو يمضغ أوراقه بحالتها الطبيعية ، أو بعد تجهيزها في المعمل . و مادة النيكوتين هي العنصر الفعال في نبات الطباق ، فهي تلعب دوراً بارزا في إدمان التدخين ، و فيما يحدثه من أعراض تخديرية أخري ، و من ثم فأليها يغزي انتشار التدخين بصفة عامة .

و لقد ثبتت الأبحاث علمياً و طبياً مدي ضرر التدخين بالنفس و المال ، و قد جعلهما الله وديعتين عند كل إنسان و أمره بصيانتهما ، و حفاظهما مما يعرضهما للخطر و الخلل و التدخين له أشد خطر علي الإنسان من ناحية : أنه إعياء للبدن و تدهور للصحة ، و إذهاب للمال و إهدار له ، و عدم مرضاة الله حيث أن التدخين أمراً خبيث للغاية

و هنا يجب أن نعمل العقل في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذي يقول فيه " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسأل عن أربعة ، عن عمره فيما أفناه ، و عن جسده فيما أبلاه ،و عن علمه ما عمل به ،و عن ماله من أين أكتسبه و فيما أنفقه "

"و السجارة " عندما تشتعل و تُدخن ، فإن أبخرة النيكوتين تمتص عن طريق الغشاء المخاطي المبطن للأنف و القناة الهضمية ، حيث تتصاعد بعض مكونات التبغ و هي : البيرودين ، و الفيروفورال ، و الأوكرولين كما أن هناك غازات ضارة مهيجة للغشاء المخاطي تنتج نتيجة لاحتراق الورق الذي يغلف السيجارة ، مثل غاز أول أكسيد الكربون ، و ثاني أكسيد الكربون .

و لقد ثبت علمياً و طبياً أن تدخين سيجارة واحدة يعطي حوالي 10 مجم من النيكوتين ذي التأثير الضار بجميع أجهزة الجسم في الإنسان .

أضرار التدخين و تأثيراته علي جسم الإنسان


أولاً الجهاز العصبي المركزي :

حيث يؤثر النيكوتين عليه مباشرة ، و خاصة علي مراكز التنفس ، و مراكز الجهاز الدوري ، و مركز القئ في النخاع المستطيل ، فيؤدي إلي تنشيطها ، و لذلك نجد عندما يحصل المدخن علي كمية كبيرة من النيكوتين ، فأنها تؤدي إلي حدوث رعشة و تشنجات عصبية ، كما أن له أثراً في إدرار البول . نتيجة لتأثيره علي الفص الخلفي من الغدة النخامية .

ثانياً : تأثيره علي الجهاز العصبي اللاإرادي


وُجد أنه يؤثر علي العقد العصبية في الجهازين : السمبثاوي و الباراسمبثاوي و كذلك نهاية الأعصاب في العضلات الغرادية ، فيؤدي إلي تنيشطها أولاً ، ثم شلها ثانياً .

ثالثاً : تأثيره علي الجهاز الهضمي


يؤدي إلي الشعور بالغثيان و القئ ، ثم إسهال يعقبه إمساك ، و كذلك يزيد من إفرازات اللعاب و الشعب الرئوية و فقدان الشهية و سوء الهضم و لقد وجد أنه قد يحدث التسمم الحاد بالنيكوتين بجرعة قدرها 4 جم من التبغ ، و يمكن استخلاص الجرعة من أربع سجائر فقط .

رابعاً : تأثيره علي الجهاز الدوري


يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم ،و ذلك نتيجة للتأثير المنشط لمركز الجهاز الدوري في المخ ، و كذلك نجد ضربات القلب تقل أولاً ، ثم لا تلبث أن تزيد نتيجة لتأثره علي الجهاز السمبثاوي يؤدي إلي ضيق في الشريان التاجي الذي يغذي القلب مما يؤدي إلي حدوث أعراض الذبحة الصدرية ، و يؤدي إلي ضعف حاسة الإبصار ، و ذلك نتيجة لضيق الأوعية الدموية المغذية لشبكة العين
كما أن للتدخين أعراضاً تظهر علي الإنسان الذي يدخن بكثر نذكر منها :

1- التهاب مزمن في الجهاز التنفسي ، مما يؤدي إلي صعوبة التنفس .

2- فقدان الدم لجزء كبير من وظيفته في نقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم ، نظراً لأنه يحتوي علي مادة كريوكس هيموجلوبين ، نتيجة لوجود غاز أول ثاني أكسيد الكربون في الدم .

3- قد يؤدي إلي حدوث سرطان الشعب الهوائية ، نتيجة لحدوث التهابات مزمنة بالأغشية المبطنة للشعب الهوائية للرئتين كما يؤدي إلي حدوث سرطان في الدم ।
و التدخين يؤدي إلي حدوث سرطان الشعب الرئوية ، نيجة لحدوث التهابات مزمنة بالأغسية المبطنة للشعب الهوائية للرئتبن .

و التدخين يؤدي بدوره انحدار المدخن لتناول المخدرات التي لها تأثير مباشر علي جهاز المناعة في جسم الإنسان . و يسهل إصابته بالفيروسات مثل الإيدز حمانا الله و إياكم فهذ الفيوس أو أي فيروس أخر سوف يهاجم الجسم سوف تكون لديه القدرة علي أن يقضي علي الجهاز المناعي و الجهاز المناعي في هذه الحالة يكون أشبه بالرجل الذي تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضرباً ، ثم يأتي طفل ليدفعه فيسقط علي الفور ، مما يعطي انطبعاً قوياً للعلاقة بين تعاطي المخدرات ،و القضاء علي الجهاز المناعي في الإنسان ، لأنه ثبت علمياً أن هناك علاقة مباشرة و وثيقة بين الجهاز العصبي و المركزي و الجهاز المناعي بالطبع .

و تحت تأثير الإدمان سواء للدخان أو المخدرات يكره المدمن ذاته ، و يسبب كتيراً من الأضرار لمن حوله من أفراد أسرته و أصدقائه و زملائه بطرق مباشرة أو غير مباشرة . و قد يدفعه الإدمان إلي السرقة أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول علي المال بأي طريقة لتلبية مطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه ، و علي كل عاقل محاولة محاربة هذا الوحش الخامد بداخله ، و هو إدمان التدخين أو المخدرات ، و علي العاقل أن يفرق بين الذي ينفعه و الذي يضره . و إننا لا نجد شيئاَ أمر الله به إلا وفيه فائدة الخلق ، أو حرمه إلا و فيه ضرر الخلق فليع كل إنسان أن الاسلام بدعوته القوية الواعية طالبه بما فيه سعادته و عمارة الكون ، من حفظ النفس ،و حقظ العقل ، و جعل الموت في سبيل صاينتها من أعظم أنواع الشهادات . قال " من قتل دون ماله فهو شهيد و من قتل دون دمه فهو شهيد ، و من قتل دون دينه فهو شهيد و من قتل دون أهله فهو شهيد "


اداب جغرافيا

جامعه المنصوره
كليه الاداب
قسم الجغرافيا
من انضف الاقسام فيكى يا بلد
واشطه