الأربعاء، 30 مارس 2011

مبارك والفساد

انخفضت نسبة دعم مبارك بشكل كبير مع وجود أخبار تشير أن ابنه علاء وابنه جمال كانا يُفضلا ويُحبّذا في المناقصات الحكومية والخصخصة. ومع تملك كلا إبنيه لحصص في عدد كبير من الشركات والمشاريع الصغيرة بشكل مباشر وغير مباشر، فإن فساد نظام مبارك جر سلسلة من قضايا الفساد في صفوف حكومته من الموظفين الحكوميين الصغار. بينما كان في منصبه، والفساد السياسي في إدارة الرئيس مبارك وزارة الداخلية قد ارتفعت بشكل كبير، نتيجة لزيادة القوة على النظام المؤسسي الذي هو ضروري لضمان الرئاسة لفترات طويلة। مثل هذا الفساد الذي أدى إلى السجن المتكرر لعدد من الشخصيات السياسية والناشطين الشباب من دون محاكمة وقانونيه الاحتجاز غير الشرعية، السرية والغير موثقة أو معلن عنها، ورفض التوظيف في الجامعات والمساجد والصحف بناء على الميول السياسية للمتقدمين. على مستوى الأفراد، يمكن لكل موظف على حدة، وتنتهك خصوصية المواطنين في منطقته، وذلك باستخدام عمليات الاعتقال من دون شروط، عام التعذيب والتعسف في استعمال السلطة، وهذا يتوقف على مجرد القوة الغاشمة، بدلا من القانون، لفرض النظام في المنطقة الضابط المعين. وقد أدى ذلك إلى الاعتقاد الشائع بأن "شرطي هو أكثر خطورة من ألف مجرم". ارتفاع عدد القتلى إلى السلطة من رجال الأعمال نفوذا في الحزب الوطني في الحكومة الاتحادية ومجلس الشعب أدى إلى موجات ضخمة من الغضب خلال السنوات من حكومة الدكتور أحمد نظيف. نتيجة لذلك، والقوانين بشكل متكرر ويتم تمرير مشاريع القوانين، مع المحتكرين (مثل أحمد عز) تأثير العامل الشريك في المصالح الشخصية والمالية بدلا من الجمهور. منظمة الشفافية الدولية) هي منظمة دولية للتصدي للفساد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، والفساد السياسي. في عام 2008، منظمة الشفافية الدولية مؤشر مدركات الفساد تقرير المقررة مصر برصيد مؤشر سعر المستهلك بنسبة 2.8، على أساس تصورات لدرجة الفساد من رجال الاعمال والمحللين في كل دولة، وامتناع 10 نظيف جدا ويجري حاليا 0 فاسد جدا. احتلت مصر المرتبة 115 من أصل 180 دولة مدرجة في التقرير. حسب تصنيف مجلة باردي الأمريكية يعتبر مبارك الديكتاتور رقم 20 الأسوء على مستوى العالم لعام 2009 بينما حل في المركز السابع عشر في عام 2008 لنفس القائمة ثورة 25 ينايرهي ثورة شعبية لأسقاط النظام الحاكم في مصر وكان هناك عدة اشتباكات بما ادي الي سقوط قتلي وجرحي وقد ظهر فيها الرئيس المصري حسني مبارك بالتردد في قراراته والتأخير في إصدارها بما ادي الي اشتعالها وكان الرئيس المصري قد استقال كرئيس للجمهورية نظراً لظروفه الصحية السيئة للغاية وبعد أن قام المتظاهرون بحصار مبني ماسبيرو ومجلس الشعب والشوري وقصر العروبة ومجمع التحرير وكان بيان الاستقالة عن طريق نائبه عمر سليمان فيه وقال "بسم الله الرحمن الرحيم. ايها المواطنون في ظل هذه الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد قرر الرئيس محمد حسنى مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة بادارة شئون البلاد. والله الموفق والمستعان"

الأربعاء، 23 مارس 2011

الجدل حول حكم مبارك

أعيد انتخابه رئيساً للجمهورية خلال استفتاء علي الرئاسة في أعوام 1987 و1993 و1999 و2005 لخمس فترات متتالية وطالب الكثيرين بتعديل الدستور ليسمح بتعدد المرشحين لرئاسة الجمهورية وان يصبح بالانتخاب المباشر عوضا عن الاستفتاء ؛ وبذلك تكون فترة حكمه من أطول فترات الحكم في المنطقة العربية. في فبراير 2005 دعي حسني مبارك الي تعديل المادة 76 من الدستور المصري والتي تنظم كيفيه اختيار رئيس الجمهورية وتم التصويت بمجلس الشعب لصالح هذا التعديل الدستوري الذي جعل رئاسة الجمهورية بالانتخاب المباشر لأول مرة في مصر من قبل المواطنين وليس بالاستفتاء كما كان متبعا سابقا. وجهت إليه انتقادات من قبل حركات معارضة سياسية في مصر مثل كفاية لتمسكه بالحكم خاصة قبل التجديد الأخير الذي شهد انتخابات بين عدد من المرشحين لأول مرة (أبرزهم أيمن نور ونعمان جمعة) وصفت من قبل الحكومة المصرية بالنزاهة ومن قبل بعض قوي المعارضة بالمسرحية الهزلية المقصود بها إرضاء بعض القوى الخارجيه . ومن الناحية الاقتصادية يعتقد البعض أن حسني مبارك لم يستطيع أن يحقق ما كان يعد به دائما من تحقيق الاستقرار الاقتصادي وحماية محدودي الدخل بل ظل الاقتصاد يعاني حتي الآن من مشاكل كبيرة وخاصة بعد تبنيه عمليات الخصخصة التي أثير حولها الكثير من الشكوك والمشاكل من حيث عدم جدوها وإهدارها للمال العام.. وأنها كانت في صالح المستثمرين وأصحاب روؤس الأموال فقط.. كما أنه لم يستطع تحقيق معدلات معقولة من نسبة البطالة للبلد ويرجع هذا السبب الي السبب الأولي بجانب تحكم عدد قليل من أصحاب روؤس الأموال في مقدورات البلد، بالرغم من هذا فان مصر احتلت مركزا متقدما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار المباشر في 2007. شهد عصره تزايد الاضرابات العمالية وانتشار ظاهرة التعذيب في مراكز الشرطة، واستفحال ظاهرة العنف ضد المرأة.
، وازداد عدد المعتقلين في السجون، إذ وصل عدد المعتقلين السياسيين إلى ما يقرب من ثمانية عشر ألف معتقل إداري ، وحسب تقدير ورد في كتاب من تأليف الصحفي عبد الحليم قنديل وصل عدد العاملين في أجهزة الأمن المصرية" 1.7 مليون ضابط وجندي ومخبر، وهو ما يعني أن هناك عسكريا لكل 47 مواطنا مصريا" حسب الكتاب.
وفي عصره تزايد عدد الفقراء حيث أشار تقرير نشر في فبراير 2008 أن "11 مليون مواطن يعيشون في 961 منطقة عشوائية"، وتفاقمت الأزمة الاقتصادية على إثر بعض السياسات الاقتصادية ،ويتحكم 2% من المصريين في 40% من جملة الدخل القومي وقد أتخذت الأزمة الاقتصادية في عهده منعطفاً خطيرا بعد عام 1998، إذ زاد معدلات التضخم بصورة ضخمة في هذا العام وتضاعفت الأسعار بسبب قرار اتخذه رئيس الوزراء وقتها عاطف عبيد بتحرير سعر الدولار. ومنذ توليه الرئاسة ظل تطبيق قوانين الطوارئ ساريا إلى الآن. في مايو 2007 عارض الرئيس مبارك بشدة مشروع مفترض لبناء جسر بري يربط مصر والسعودية عبر جزيرة تيران في خليج العقبة بين رأس حميد في تبوك شمال السعودية، ومنتجع شرم الشيخ المصري حركة تنقل الحجاج ونقل البضائع بين البلدين ولكن الرئيس رفض حتي لا يؤثر علي المنتجعات السياحية في مدينة شرم الشيخ
حسب تصنيف مجلة باردي الأمريكية يعتبر حسني مبارك الديكتاتور رقم 20 الأسوء على مستوى العالم لعام 2009 بينما حل في المركز السابع عشر في عام 2008 لنفس القائمة حسب تصنيف فورين بوليسى الأمريكية يحتل الرئيس محمد حسني مبارك المركز الخامس عشر في قائمة فورين بوليسي (أسوء السيئين) لعام 2010 حيث تعتبره فورين بوليسي "حاكم مطلق مستبد يعانى داء العظمة وشغله الشاغل الوحيد أن يستمر فى منصبه، ومبارك يشك حتى فى ظله وهو يحكم البلاد منذ 30 عاما بقانون الطوارئ لاخماد أى نشاط للمعارضة ويجهز ابنه جمال حاليا لخلافته"، وأضافت فورين بوليسى الأمريكية أنه "لا عجب أن 23 % فقط من المصريين أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2005" الرئيس مبارك يحكم مصر منذ 29 عاما.

الأحد، 20 مارس 2011

هل ستصبح ليبيا العراق الثانية ام ماذا ؟

لا اعرف من اين ابدا فالاحداث في هذة السنة كثيرة ومتتالية بدرجة كبيرة حتي القنوات الفضائية لا تعرف تعرض ماذا وتحجب ماذا وما الخبر الاهم فكل ما يحدث في غاية الاهمية من تونس الي مصر الي مايحدث في البلاد الاخري مثل سوريا واليمن والمغرب اليوم والبحرين وغيرها من البلدان التي على وشك الانفجار ولكن الطامة الكبري اليوم ومنذ فترة هي ليبيا وما يحدث فيها وهل ستصبح ليبيا العراق الثانية هل ضربهم هذا للقذافي يستهدف فعلا ضرب القذافي ام المدنيين الذين سيصبحون للاسف الضحية التي ستتكبدها ليبيا نتيجة تكبر الطاغية عن خلعة واصرار الدول الكبري على ضربة وكان البلد بما فيها من ابرياء كلها قذافي وياتري ما هو مصير ليبيا بعد هذة الكارثة هل ستصبح مصيرها مثل العراق التي تم وعدها اكثر من ثلاث سنوات برحيل احتلال منها وها هو الوضع كما هو علية لا ادري انصمت لما يحدث ام نندد بهذة القوي الجبارة التي تريد دمار العالم لكي تحي هي على رماد الشعوب العربية وهل ستكون ليبيا هي فقط التالية ام من سيلحق بها وهل ما زال يعتقد هذة القوي المتغطرسة اننا مازلنا سنصدق عندما يخرج وزير الخارجية البرطاني بانهم لا يسعون لاحتلال ليبيا وما هو الذي يفعلوه الان هل هما يصححوا اقتصادها مثلا لا ادري بماذا استقبل هذة الاخبار هل ببرود تام ام اصيح باعلي حتي يسمعني ابي وامي واخوتي وساصمت بعد ذلك نحن اليوم سوف نحتفل بعيد الام ويوجد في ليبيا من يصرخ من الالم لكثرة اسباب الصراخ فلا يعرفوا يصرخوا من الجراح الجسدية ام من الجراح النفسية ام جراح سكوت الدول العربية وعندما تكلمت دولة عربية ارسلت قواتها لكي تضرب طرابلس هي الاخري فقد تم قصف البارحة ११० واليوم صاروخ وماذا بعد ذللك نسمع احد المسؤلين يقول ان هذة هي المرحلة الاولي اذا ماهي المرحلة الثانية هي موت الشعب اللييي ودمار ليبيا وا اسفاة على ما يحدث بيكي يا ليبيا ليتني اقدر ع مساعدتك فا انتي الضحية لهذا العهد الظالم فليكن الله في عونك وفي عون شعبك وما يحدث بة.

السبت، 12 مارس 2011

امن الدولة تحت احذية الثوار

العثور علي نصف مليون وثيقة تكشف اسرار صفقات ३० سنة من الدولة البوليسية
شيئ لا يصدقة عقل او لم يكن يصدقة عقل قبل ثورة يناير واصبح خيال يتجاوز خيال وثائق ويكيلكيس الثوار يهاجمون مقار امن الدولة في الاسكندرية وبعد مقاومة ينجحون في في اقتحام المبني ليكشفوا عن غرف جهنم التي تحوي تقارير واوراقا تكشف الكثير من الاسرار كان اقتحام مقر امن الدولة في الاسكندرية مقدمة لعمليات اقتحام لمقار الجهاز في القاهرة والمحافظات وتنوية بسيط لم يتم التعرض لمقر امن الدولة في المحلة الكبري ولا ادري ما الاسباب اهو خوف ام ان الجيش استطاع السيطرة ع المقر قبل تدخل الشعب في ذلك ولكن في المحافظات الاخري تم الكشف عن تقارير اوراق تتعلق بالمعارضة وتحركات الاحزاب والحركات السياسية والاعلامين وخلال ساعات اصبحت وثائق وتقارير امن الدولة متاحة ع الارصفة وفي الشوارع والهجمات تضاعفت بعد ان انطلقت سحب الدخان من مقار امن الدولة الامر الذي دفع بمئات المواطنين وثوار يناير للهجوم ع مقار امن الدولة بهدف منع التخلص من الوثائق والتقارير التي تكشل بداية لكشف حقائق عن الجهاز الاكثر اثارة للرعب فب انحاء مصر وكشفت هجمات الثوار عن حقائق مذهلة اثارت دهشة كل من اطلع ع هذه الوثائق التي وجدت طريقها خلال لحظات الي موقع اليوتيوب والفيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع التي الصبحت تشكل ادوات اعلام فورية شعبية مجانية وكشف شهود عيان ان رجال النيابة الذين توجهوا الي مقر امن الدولة في مدينة نصر تسلموا اعداد كبيرة من الملفات والمستندات التي تم العثور عليها داخل المبني واطلع الشهود ع كميات ضخمة من الوثائق تم فرمها وتحولت الي اكوام وكان متظاهرون اقتحموا مقر جهاز امن الدولة بمدينة نصر بعد ساعات من اعتصامهم امامة ورفضهم عمليات فرم وحرق المستندات وعندما اقتحموه وجدوا المقر خاليا من الظباط والجنود وعثروا ع اوراق ومستندات محفوظة في الحجرات الخاصة بالظباط فضلا عن تلال من الورق المفروم عبارة عما يقال وثائق تخلص منها ظباط امن الدولة وكشفت الاوراق التي تم تسريبها ع الفيس بوك تقارير لجهاز امن الدولة عن سياسين واعلامين بعضها تقارير مراقبة والاخر تقارير عن متعاونين مع جهاز امن الدولة كما تضمنت بعض الوثائق اسماء اصلية وحركية لمخبري وظباط الجهاز وقالت مصادر ان هناك وثائق تضم قوائم كاملة للمخبرين في الاحزاب والنقابات والصحف